الجمعة، 22 نوفمبر 2013

ماهي المحاكاة (Simulation) ؟؟



* التعريف بالمحاكاة (Simulation) :


المحاكاة هي "طريقة أو أسلوب تعليمي يستخدمه المعلم عادة لتقريب الطلبة إلى العالم الواقعي الذي يصعب توفيره للمتعلمين بسبب التكلفة المادية أو الموارد البشرية ، ويعتقد بأن أسلوب المحاكاة قد استخدم منذ أن وجد الإنسان على الأرض، كما أشارت بعض الدلائل التاريخية إلى أن أول لعبة محاكاة في تاريخ البشرية هي لعبة الشطرنج التي ترجع إلى سنة 3000 قبل الميلاد في الصين والتي كانت تهدف إلى التدريب على المناورات العسكرية. أما جذور لعب المحاكاة Simulation Game فترجع إلى بداية الحضارة اليونانية؛ فقد بيَّن أفلاطون وغيره من الفلاسفة اليونانيين أهمية تقليد المواقف الحياتية من خلال التدريب عليها .

ومنذ منتصف الستينات من القرن العشرين ازداد الاهتمام بالمحاكاة كطريقة مناسبة وفعالة في عملية التعليم وخاصة بعد ظهور الحواسيب؛ حيث أصبحت عملية المحاكاة للمفاهيم والأنشطة والتجارب تتم من خلال الحاسوب ، وأصبح لها دوراً هاماً وبارزاً في العملية التعليمية.

ومع تطور الحواسيب ازدادت المحاكاة الحاسوبية فعالية وإثارة في تدريس المفاهيم والمواضيع العلمية المختلفة وتنوعت لغات المحاكاة واستخداماتها في التدريس وهذا ما جعله أكثر مرونة وحيوية من ذي قبل، كما استخدمت المحاكاة في التقليل من الخسائر المادية والمعنوية، وهذا ما جعلها من النشاطات الفاعلة والممتعة في إرساء أسس التعلم لبعض المهارات والمواضيع الصعبة التي يصعب التعامل معها دون مخاطر في الواقع؛ فهي تبسيط لبعض المواقف الحياتية أو لعملية ما يكون لكل فرد فيها دورا يتفاعل من خلالها مع الآخرين في ضوء عناصر الموقف المحاكي .

وفي البرامج التعليمية المعززة بالحاسوب تمثل المحاكاة تكراراً لظاهرة ما في الطبيعة، بحيث يصعب تنفيذها داخل غرفة الصف أو خارجها، نظراً لخطورتها أو لارتفاع تكلفتها؛ ففي هذه البرامج يواجه المتعلم بمواقف واقعية تقدَّم له بطريقة مشابهة، فهي بذلك تقنية فاعلة للتعلم أو تدريس مفهوم من الحياة بوساطة تقليد هذا المفهوم أو استحضار شيء يشبهه، ولا ينظر للمحاكاة باعتبارها حافزاً للمتعلمين فحسب بل ينظر إليها على أنها قادرة على جعل المتعلمين يتعلمون بطريقه مشابهة للطريقة التي سيتعرضون لها في حياتهم العملية الحقيقية .


* أنواع المحاكاة :


يمكن تقسيم المحاكاة إلى أربعة أنواع وذلك على النحو التالي


 1 - محاكاة مادية أو فيزيائية Simulation Physical : 


وهذا النوع يتعلق بمعالجة أشياء فيزيائية مادية بغرض استخدامها مثل : تشغيل جهاز الفولتمتر، قيادة الطائرة، استخدام الأدوات والكيماويات .


2 - محاكاة إجرائية Procedural Simulation : 


ويهدف هذا النوع من المحاكاة إلى تعلم سلسلة من الأعمال أو الخطوات مثل التدريب على خطوات تشغيل آله أو جهاز أو تشخيص بعض الأمراض في مجال الطب

3 - محاكاة وضعية : Situational Simulation 


وهذا النوع يختلف عن المحاكاة الإجرائية حيث يكون للمتعلم دور أساسي في السيناريو الذي يعرض وليس مجرد تعلم قواعد وإستراتيجيات كما هو في الأنواع السابقة ، فدور المتعلم اكتشاف استجابات مناسبة لمواقف من خلال تكرار المحاكاة .

4 - محاكاة عملية أو معالجة  Process Simulation:


وفي هذا النوع لا يؤدي المتعلم أي دور في المحاكاة بل هو مراقب ومجرب خارجي ، ففي الوقت الذي لا يستطيع فيه المتعلم أن يشاهد الإلكترونات أو حركة وسرعة الضوء ، فإنه يمكنه مشاهدة ذلك في المحاكاة العملية مما يسهل عليه إدراك مثل هذه المفاهيم.



ولسهولة التمييز بين أنواع المحاكاة فقد تم تقسيم المحاكاة إلى قسمين رئيسيين هما : 

أ-
 محاكاة للتعلم عن الأشياء  Simulation That Teaches about Something  :
أي محاكاة تعلم الأشياء أو التعلم من مشاهدة شخص أخر ، ويندرج تحت هذا القسم المحاكاة المادية والعملية.

ب-
 محاكاة لتعلم عمل شئ  Simulation That Teaches How To Do Something: 

هذا يعني تعلُّم كيفية عمل الأشياء أو كيف يتم التعلُّم من مشاهدة شخص أخر ، ويندرج تحت هذا القسم كل من المحاكاة الوضعية ولإجرائية،


* أهمية ومزايا المحاكاة :



تـُـعد المحاكاة أحد أهم أساليب التدريب التي يعتمد عليها المديرين لترشيد التكاليف. ليس فقط ترشيد التكاليف المالية بل وتكلفة الوقت وتكاليف الجهد البشري أيضاً. كما أن أسلوب التدريب بالمحاكاة يعتمد عليه لتحقيق مستوى متقدم من الجودة مع بداية دخول المتدرب إلى بيئة العمل الفعلية دون الاعتماد على مبدأ رفع جودة الأداء عن طريق الصواب والخطأ والتي تؤثر من غير شك على سمعة الموظف والمنظمة. ولا يفوتنا التأكيد على أن هناك مجالات قد يصعب أو يستحيل فيها العمل والتجربة الحقيقية وإنما لابد من الاعتماد على التدريب بالمحاكاة .
 


* متطلبات المحاكاة :

1 . تهيئة بيئة العمل لتحاكي وتشابه بقدر الإمكان بيئة العمل الفعلية المستهدف التدريب من أجلها.2. تجهيز المعدات اللازمة للتدريب بالمحاكاة والمتوافقة مع المعدات التي ستستخدم بالواقع العملي وهنا تجدر الإشارة إلى أنه من الخطأ أن يتم تجهيز معدات مختلفة تماما عما سيتم توفيره بالواقع الحقيقي.3. توفير المستندات المتطابقة للمستندات التي سيتم التعامل معها .


* خطوات التدريب بالمحاكاة : 


1. تحليل الأداء لتحديد الاحتياجات التدريبية والشخصيات المستهدف تدريبها وأهداف الخطة التدريبية.
2. تحليل الأعمال الحقيقة التي سيتم التدريب عليها لأول مرة أو التدريب عليها لرفع مستوى الأداء بها.
3. تحديد العناصر الأساسية لبيئة العمل الممكن توفيرها بمقر التدريب.
4. تهيئة البيئة التدريبية المشابهة للبيئة الفعلية.
5. تنفيذ العملية التدريبية.
6. تقييم الأداء التدريبي السابق واللاحق لمزاولة المتدرب للعمل الحقيقي.






* نصائح وقواعد لمحاكاة فعالة : 


1. تهيئة البيئة التدريبية المشابهة إلى أكبر درجة ممكنة بالبيئة الحقيقية لمزاولة العمل.
2. التدريب على مواقف تحاكي وتشابه تماما ما يمكن أن يحدث بالبيئة الفعلية دون إفراط أو تفريط ومن غير المبالغة في حالات غير واقعية.
3. يتم تكثيف التدريب في حالة المتدرب قليل الخبرة بينما يقل إلى حد ما للمتدرب الذي له سابق خبرة.
4. لا يطبق التدريب بالمحاكاة نظراً لتكلفته إلا في وقت الحاجة الحقيقية له وقد يكون من الأنسب في بعض الحالات تطبيق أساليب أخرى.

هناك 6 تعليقات:

  1. فوائد المحاكاة :
    1.لها دور هام في دراسة وتنفيذ التجارب لمعضلات معقدة ومختلفة
    2.يساعد استخدام أسلوب المحاكاة على ملاحظة التغيرات التي تطرأ على صياغة المعضلة.
    3.دراسة النظام ومشاهدة نتائجه بصورة واضحة.
    4.يساعد في تدريب الإختصاصيين والطلبة على الأسس المطلوبة في التحليلات العلمية.
    5.اكساب الخبرة للعاملين في مجال المحاكاة لأي نظام.
    6.الحصول على معلومات واستنتاجات لمواقف مستقبلية.
    7.يمكن استخدامه لإختبار الأنظمة قبل تطبيقها على الواقع
    8.توفير المال قبل التصنيع باختبار وتوقع جودة المنتج.
    9.التنبؤ بسلوك المنتج في ظروف نادرة.
    10.الدراسة الأكاديمية
    الطالبة / سميه المهيدي -1k5

    ردحذف
  2. أهمية تدريس طريقة المحاكاة:
    1- تضيق الفجوة بين المتقدمين والمتخلفين في التحصيل الدراسي وتزرع لديهم القدرة على اتخاذ القرار.
    2- تشجيع المتعلمين على إبداء الرأي.
    3- تحقيق الدافعية لدى المتعلمين فهي تلغي الروتين الإلقائي في التدريس كما تنقلهم من دور الاستماع إلي دور المشاركة وتزرع الثقة في المتعلم الخجول.
    4- تكوين الفكر الناقد للمعرفة.
    5- تعود المتعلمين على تحمل المسئولية.
    6- المشاركة الوجدانية والعاطفية لدى المتعلمين بعضهم مع بعض.
    ساميه القحطاني 1k5

    ردحذف
  3. تطوير المهارات بـ"المحاكاة الطبية"
    https://www.youtube.com/watch?v=vHRVb-zY67c&feature=youtube_gdata_player

    ريم العتيبي

    ردحذف
  4. أدوات بناء المحاكاة في التعليم الالكتروني

    أدوات التأليف موجودة منذ الأيام الأولى للتعليم على الكمبيوتر computer-based learning، ولكن منذ التسعينات ظهرت خمس أدوات لاعبة استطاعت السيطرة على سوق تطوير المالتيميديا CD-ROMS، لتغطية متطلبات التعليم الالكتروني وهي :

    Director

    and Authorware (both from Macromedia), Click2Learn’s ToolBook, Quest Net+ from Allen Communication, and

    IconAuthor (AimTech)

    هذه الأدوات في الأصل تستخدم في إنشاء قوالب تعليمية مستقلة مثل : الأقراص المدمجة ، ولكن ظهور الانترنت واختياره كوسيط في تنفيذ برامج التعليم الالكتروني ساعد على إعادة تنظيم السوق لهذه
    البرمجيات ، وصار مع آواخر التسعينات كل من المعلمين والطلاب يفضلون الدخول على الشبكات والبحث في المتصفحات .ولأن معظم هذه البرمجيات مثل :
    Director,Authorware,ToolBook : تنفذ الملفات بأحجام واسعة مما تتطلب محلقات أخرى لها ، صارت تشكل هذه الملحقات مع bandwidth تحديات ساهمت في إظهار الجيل الجديد لأدوات التأليف الخاصة بالتعليم الالكتروني والمستعملة في تطوير
    المحتوى التعليمي ؛ مثل : RapidBuilder from XStream, i-Canvas (formerly IST Tool) from EDT Learning, and ViewletBuilder from

    Qarbon ، وهذه الأدوات تعتبر أمثلة قوية وواضحة على التسارع في نمو سوق التعليم الالكتروني وأدواته .
    هذه الأدوات تسمح ببناء نموذج خاص للمحاكاة ، والبعض منها يوفر محاكاة جاهزة من الممكن تكييفها تبعا للاحتياجات الفردية في قوالب مختلفة . وفي الواقع ليس هناك دراسات مقارنة لهذه لأدوات من حيث المقارنة بين الثمن والوظيفة .
    بعض الأدوات يتطلب إتقان عدد من المهارات التطويرية لدى المطور ، بينما الأخرى موجهة لغير المبرمجين ، وكذلك فإن بعضها يتطلب ملحقات بينما الأخرى تقدم الملفات التي من الممكن دمجها في صفحات الويب وتسغيلها عبر مختلف المتصفحات .
    المقارنة الوحيدة بين مختلف الأدوات نجدها في مؤتمر التعليم الأوروبي onlaine learning europe 2002
    حيث تركز التطبيقات على تقديم ثمانية منتجات لبناء محاكاة التعليم الالكتروني تم تنفيذها عبر المتصفحات ، وقد تم تحديد معايير منصفة في المقارنة بين البرامج المقدمة ترتكز على :
    *سهولة استخدام برامج الأدوات
    *السرعة
    *التطوير
    *قوة المحاكاة في البرنامج
    * متضمنة التغذية الراجعة والتوجيهات اللازمة
    ثم تم تحديد البرامج الأكثر فائدة وهي : OnDemand في المرتبة الأولى ، يليه ViewletBuilder في الثانية ، ثم RADAuthor في المرتبة الثالثة .
    دراسة الأدوات : Qarbon’s ViewletBuilder
    وهناك العديد من المميزات لهذه الأدوات منها ان تعتمد على فكرة أساسية وهي : ease to use ، السهولة للاستعمال
    ، وكذلك تكون قابلة للتشغيل على أي نظام وللتعامل مع صفحات الويب والمواقع ، وقد طورت الشركة البرنامج ليكون خاصة بتوفية متطلبات المدارس والجامعات والأكاديميات من مثل ما تم تطبيقه في : (
    Pennsylvania State University’s AECT project, and the University of Calgary Library, ).

    عائشه العلياني

    ردحذف
  5. ألعاب المحاكاة : هناك فئة من الألعاب هي أنشطة محاكاة وتكون عادة مربوطة بالعلوم الاجتماعية وتعرف باسم ألعاب المحاكاة ويجمع هذا النشاط بين صنع القرار وبين عناصر الحياة الواقعية للمحاكاة لكنها تشمل أيضاً قواعد محددة بوضوح والمتعلقة بالتفاعل بين المشاركين وهما صفتان مميزتان للألعاب وينجم عن تصنيف ألعاب المحاكاة كفئة مستقلة صعوبة الفصل ببساطة بين أنواع الألعاب وأنشطة المحاكاة على سبيل المثال قد تتطلب النتيجة أولا تتطلب وجود رابح مثال ذلك لعبة المستهلك . ساره الحبشان 1k5


    ردحذف
  6. أدوات ومحاكاة الواقع :
    لاقى عدد من أدوات المحاكاة قبولاً في المدارس حيث يعتقد بأن مثل هذه الأدوات قادرة على تطبيق التعليم في مواقف الحياة الحقيقية . ومن أمثلة أدوات المحاكاة نذكر منها :
    1. نموذج تعليم الطيران :
    وهو متوفر منذ عدة سنوات وبأشكال عدة ومصمم لتعليم الطيارين تحت ظروف تحاكي الواقع كيف يحلون مشكلات الملاحة الجوية في ظروف آمنة . إن معلم الطيران عبارة عن نموذج بالحجم الكامل والقياسات الكاملة لركن الطيار في الطائرة حيث تتوفر الأدوات الأساسية ويستوجب هذا النموذج لعمليات قائد الطائرة كما تستجيب الأدوات بشكل طبيعي لأفعال وتصرفات الملاح .
    2. تعليم قيادة السيارة :
    لا تختلف كثيراً عن تعلم الطيران هنا في قيادة السيارة تقدم داخل حجرة الصف مجموعة متتالية ومخططة من الخبرات المتعلقة بالقيادة ويزود نظام تعليم القيادة هذا المعلم والطلبة بمعلومات حول أداء قيادة الطالب ويشير إلى الحاجة إلى مزيد من التدريب كل ذلك قبل الممارسة الفعلية على الطريق .
    3. صناديق التلفونات :
    توفر شركات التلفونات الكبرى صناديق تعليمية لتعليم كيفية تحسين استخدام التلفونات ولزيادة قيمتها في الحياة العلمية والحياة الخاصة وتختلف في تقديمها للمعلومات وطريقة التدريب حسب المراحل التعليمية .
    4. الحاسبات اليدوية :
    تعتبر الحاسبات اليدوية من عجائب التكنولوجيا الحديثة وتستخدم في العديد من المدارس وهي مناسبة كأداة واقعية وعملية عندما يتطلب الأمر إجراء حسابات معينة ويتم تشجيع الطلبة على استخدامها عن طريق الممارسة المتكررة كوسيلة لزيادة مهاراتهم في الاستخدام للحاسبات لتنمية مهارة الكفاءة لديهم .
    5. المحاكاة والكمبيوتر :
    إن قدرة الكمبيوتر الهائلة على تداول البيانات والاستجابة للقرارات التجريبية البديلة عن طريق إظهار النتائج المحتملة لكل تجربة استرعت انتباه المربين المهتمين بتنمية تعلم الطلبة من خلال الألعاب وعمليات المحاكاة . ولألعاب المحاكاة الممتازة المبنية على استخدام الكمبيوتر إمكانيات باستطاعتها أن تساعد الطلبة على أن يتعلمون مع الاحتمالات ونتائج القرارات المتعاقبة ولذلك فإنه كلما تم تطوير أجهزة كمبيوتر أقل تكلفة كلما ازداد استخدام المدارس للكمبيوتر في المحاكاة والألعاب هذا وتقوم الجامعة والكليات باستخدام عمليات المحاكاة المعتمدة على الكمبيوتر لغرض التعليم في شتى مجالات الدراسات الأكاديمية.
    مريم هويدي العتيبي 1K5

    ردحذف